Saturday, November 21, 2009

نموذج الشينات الثلاثة

دور الممثل في الحالة المسرحية و ممارسة تقنيات الهجانة

"نموذج الشينات الثلاثة"

دراسة في التكوين النفسي و الجسدي للممثل وتأثيراته على امكانيات استخدام التقنيات المهاجرة من انساق معرفية وفنية اخرى

تقديم:

تستهدف المداخلة الحالية استكشاف العلاقة بين شخص الممثل اي تكوينه الجسدي الفيزيقي و شخصيته اي تكوينه النفسي السيكولوجي و شخصنته اي قدرته على التمثيل و لبس القناع او تقديم الاشخصية المكتوبة في النص او المطلوب منه تقديمها.

وكما نرى فإن الاضلاع الثلاثة لهذا المثلث تبدأ جميعها بحرف لشين ومن هنا تقدم المداخلة نموذجا بنائيا تدعوه

الشينات الثلاثة

3Ps paradigm from the English Person, Personality and Persona.

1- نموذج الشينات الثلاثة وفن الممثل:

إذا كان ثمة اختلاف في ضرورة المؤلف المسرحي و اهمية النص وخاصة بعد ازدياد ترحال المفاهيم والتقنيات و تهجين الفنون مع بعضها البعض فإنه من المتفق عليه ان الممثل هو العمود الفقاري للمسرح وبدونه لا تحدث الحالة المسرحية.

و قد قدمت العديد من النماذج لشرح دور الممثل و تفسير فن التمثيل ومن ثم اقتراح تدريبات مفيدة لمن يريد ان يحترف هذا الفن او يتعمق فيه.

وبدون تعداد النماذج المختلفة،فيمكننا ان نذكر انها قديمة قدم فنون الفرجة و اعادة تمثيل الواقع. و أن تنظيرها بدء مع فن الشعر لارسطو(1). و انها تكاثرت وتنوعت في كل العصور التاريخية و وفقا لجغرافيا المكان الذي يقدم النموذج(2).

و ايضا تعددت تبعا لخلفية مقدم النموذج و حسب الغرض من هذا النموذج.

يأتي نموذج الشينات الثلاثة وفقا للخلفية الطبية للباحث ، حيث ثمة حاجة في العلوم الطبية الى الاختصار و تقديم نماذج سهلة التذكر و ايضا ذات تطبيقات اكلينيكية علاجية.

و الغرض الاساس من النموذج هو تيسير تدريبات الممثل على المدربين من خلال تصنيف محدد للممثل ذاته.

يقدم هذا التصنيف ابعادا ثلاثة للممثل وهي الشخص اي البعد الفيزيقي للجسد الانساني وقدراته من مرونة وليونة وتصلب و قوة وغير ذلك من القدرات البدنية و كل هذا في اطار قبول فكرة وجود حدود يفرضها الجسد و لابد من احترامها و التعامل معها.

البعد الثاني هو الشخصية وهي البناء النفسي لذات الممثل القادرة على التفاعل مع ذوات اخرى في الحالة المسرحية و ايضا القادرة على اقناع ذوات اجتماعية اخرى هي المتلقيين بمختلف خلفياتهم و يحاول النموذج تقديم اساليب وتدريبات لاستكشاف ابعاد الشخصية ومن ثم معرفة حدودها وقدراتها و اخيرا تطويرها مع احترام هذه الحدود و القدرات. ويأتي هذا التطوير عبر تقنيات وتدريبات نفسية مستمدة من علوم النفس والمدارس المتعددة في هذا الصدد.

البعد الثالث هو الشخصنة وهنا لابد من التأكيد على ان هذا البعد يرتبط بالقناع الذي يتقمصه او يريد ان يقدمه مع الاخذ في الاعتبار ان هذا القناع يفترض وجود منتج آخر سواء كان المؤلف او المخرج او حتى الممثل ذاته . وهنا سنتكلم عن تعددية الادوار و امكانية التعاون و ايضا يقترح النموذج في هذه الحالة تدريبات خاصة لتطوير قدرة الممثل على استيعاب القناع اي تطوير قدرة الشخصنة عنده

من ثم يقدم النموذج امكانية تدريبات للشخص على مستوى بدني فيزيقي و تدريبات للشخصية على مستوى نفسي سيكولوجي و اخيرا تدريبات للشخصنة على مستوى درامي و سردي

و ينتهي النموذج الى محاولة تكوين توازن بين هذه المكونات الثلاثة للممثل كما يفترضها.

وتختم المداخلة بمحاولة تقديم الاستخدام التطبيقية للنموذج ومدى مواءمته كنموذج اكثر تفسيرية و اكثر قابلية للتطبيق(3).

2- الشخص:

الممثل بشر. حقيقة لا جدال فيها . و استخدام الروبوت او الحيوانات لاداء ادوارا او تقديم حالات فرجة و امتاع لن يغير من هذه الحقيقة و لن يجعل من الحيوانات ممثلين حتى لو امكن تدريب بعض الثدييات الذكية مثل الدولفين او الكلاب او القردة العليا و استخدامها في افلام كثيرة . فالمقصود هنا هو التمثيل المباشر. او الحالة التي يلتقي فيها الشخص بشخوص اخرى في اطار عمل يقدم لشخوص ثالثة كنوع من تزجية الوقت او الامتاع او التسلية او الاعتبار الخ.... ايا كان الغرض الذي يرمي اليه هذا التمثيل المباشر بدون وسيط الشريط السنيمائي.

و من هذه الحقيقة نستخلص ان ثمة حدود للشخص. قد تكون هذه الحدود اجتماعية . مثلا كانت المجتمعات قديما تمنع ظهور النساء على خشبة المسرح وكان الحل هو ان يقوم الرجال بتأدية الادوار النسائية اي التحايل باستخدام الماكياج و الاكسسوار والاقنعة!!!(4)

وقد تكون هذه الحدود عرقية بمعنى انحصار ادوار البطولة او النموذج الايجابي في عرق سائد في المجتمع مثلما كانت ادوار البطولة في بدايات المسرح المصري تقتصر على الممثل الابيض و كان الممثل الاسمر يلعب ادوارا نمطية مثل الخادم او السائق او غير ذلك بل كان يضاف لقب البربري او الاسمر باللهجة العامية المصرية مثلا سيد سليمان البربري المونولوجيست والممثل الذي اشتهر باداء ادوار الخادم الاسمر سواء في المسرح او في بدايات السنيما المصرية.

بل حتى في حالة الاستثناء مثل علي الكسار سنجد انه اقتصر على القيام بادوار عثمان عبد الباسط و اقترن باسمه لقب بربري مصر الوحيد(5).

ايضا من امثلة الحدود العرقية المرتبطة بالجسد / الشخص سنجد قيام الممثل اليهودي و المغني آل جوليسون بدور الزنجي في اول فيلم ناطق عام 1927اي فيلم مغني الجاز . وارتبط هذا بدور محدد لليهود في صناعة السنيما الناشئة(6)وايضا رفض المجتمع الامريكي في هذا الوقت لفكرة قيام شخص اسود او امريكي من اصل افريقي القيام بدور البطولة.

الحدود العرقية و الاجتماعية يتم التحايل عليها و تتغير مع تغير المجتمعات و من ثم فهي حدود ذات طابع ثقافي /تاريخي.

ما نتعامل معه هنا في نموذج الشينات الثلاثة هو الشخص بحدوده البدنية الفيزيقية. اي قدرات البدن على اداء حركات من خلال خصائص المرونة او الانضغاط و القوة و التحمل.

يمكن تنمية هذه القدرات و توسيع النطاق البدني للممثل و بالتالي تقليل الحدود التي تحجم الجسد عبر تمرينات عضلية للمرونة يمكن استعارتها من تقنيات لاعبي السيرك و لاعبي الجمباز ولا عبي كمال الاجسام مثلا.وهناك الكثير من الدراسات التي تقدم معلومات كثيرة و تمرينات بدنية محددة لزيادة المرونة(7) و زيادة القوة(8)و تحريك عضلات معينة وتقوية التوافق العضلي العصبي (9)

كل هذه التدريبات ستزيد من قدرات الشخص و بالتالي تقلل من الحدود المفروضة على الممثل نتيجة تركيبه البدني المحدد.

ايضا هناك تدريبات للاداء الصوتي تستقى من فنون الاوبرا و الغناء بشتى اشكالها(10) و ايضا من تدريبات القدرات البدنية للغواصين مثلا(11)بل من الممكن ايضا استعارة تدريبات التحكم في التنفس وبالتالي زيادة استيعاب الرئتين المستمدة من تمرينات اليوجا او حتى متصوفة التبت (12) .

هذه التدريبات الصوتية والتنفسية ستؤدي لان يطور الممثل جهازه الصوتي و بالتالي تزداد قدرته على لعب الادوار المختلفة وايضا تزداد قدرة الجهاز التنفسي و بالتالي تزداد القدرة على التحمل و اداء ادوار و حركات اكثر صعوبة اي تجاوز حدود الجسد و زيادة قدرات الشخص.

و يمكن كذلك عمل نظام غذائي معين يستفيد منه الممثل لتقوية القدرة على التحمل(13) وهذا النظام الغذائي يفيد ايضا العنصر الثاني او الشخصية حيث انه تدريب على الالتزام و تقوية الارادة وهو ما سنرجع اليه فيما بعد.

هناك كذلك تدريبات الرؤية وحدة الابصار(14) وهي مفيدة للشخص و الشخصيةمعا. حيث يتقوى الجهاز البصري و تزداد قدرات الذاكرة البصرية للانسان و تتسع معارفه و يزداد نموه النفسي.

يظل اهم حدود الشخص هو الزمن اي النمو العمري وهو حد نحاول التعامل معه من خلال كل ما سبق مما يعطي الشخص ما يسمى بالمساحة العمرية للشخصنة اي القدرة على اداء ادوار متعددة في اطار زمني معين قد يصل احيانا في حالة الحفاظ على الشخص و تنمية قدراته البدنية الى 20 عاما بالزيادة او النقصان في اطار مقبول بالطبع.

الا ان الملاحظة الاساسية في هذا الصدد تظل لابد من احترام عامل الزمن و حدوده و عدم تجاوزها بشكل مفرط لان هذا يؤثر على الشخصية و على الشخصنة وبالتالي على تقبل الحالة المسرحيةوهو نتاج التوازن بين العناصر الثلاثة كما ذكرنا و كما سنبين فيما بعد.

2- الشخصية

ثمة تعريفات عديدة للشخصية مستقاة من مدارس علم النفس المتعددة. و اختصارا يمكننا ان نقول ان الشخصية هي جماع الافكار و الانماط و المشاعر و السلوكيات التي تعطي للانسان فردانيته . او كما قال عالم النفس الوجودي الامريكي رولو ماي " ما يجعل الانسان انسانا هو قدرته على رؤية نفسه من الخارج وتحديد صفاتها المتميزة"(15)

و يقدم كارل جوستاف يونج في العديد من اعماله ما يعرف باسم انماط الشخصية المتعددة(16) و يرى كارل روجرز في كتابه ان تكون انسانا(17) ان ثمة 7 اطوار لتطور شخصية الانسان للوصول لحالة اتساق مع النفس.

وتعتبر شخصية الممثل مفتاحا اساسيا في قدرته على لعب الادوار اي قدرته على الشخصنة

وهذا يحدث عبر استيعاب الشخصية الدرامية ومن ثم لبس القناع او ما يعرف احيانا بالتقمص. حتى لو كانت حدوده الجسدية تعيقه عن لعب دور ما وفقا للتصور النمطي او السائد لهذا الدور.

لكن لابد ايضا ان نعرف انه من المستحيل ان يلعب الممثل كل الادوار لان هناك حدودا نفسية تفرضها الشخصية عليه وهذا وفقا لاي من النظريات التي تكلمنا عنها.

و بالرغم من انه من المهم معرفة الكثير عن نظريات الشخصية بالنسبة للممثل فان مركز اهتمام نموذج الشينات الثلاثة ليس مجرد الجانب النظري للمفهوم و لكن تحديدا الجانب التطبيقي و كيفية استخدام هذه النظريات لتطوير الممثل و توسيع مجالات عمله و بالتالي تقليل الحدود الموجود بداخلها.

هنا نجد ان علم النفس الوجودي الذي يمثله رولو ماي و علم النفس المتمحور حول الشخص الذي كان رائده الاول كارل روجرز يقدمان الكثير في هذا المجال.

وهذا لا ينفي امكانية الاستفادة من تقنيات علم النفس التحليلي كما قدمه يونج وتلامذته او علم التحليل النفسي بمختلف مدارسه ومناهجه الفرويدية و ما بعد الفرويدية و البنيوية . بل ايضا الاستفادة من التنويم المغناطيسي و تطوراته كما طرحتها اريكا فروم (18)

و الامر في النهاية مرده للمدرب و توجهاته الشخصية و رؤيته الخاصة لتطوير شخصية الممثل المتدرب.

وما يقدمه نموذج الشينات الثلاثة وخاصة في اطار هذه الورقة / المداخلة هو مجرد خطوط عامةاو سكتش غير تفصيلي.

بالنسبة للتدريبات العملية المقترحة هنا فمن الممكن الرجوع لكتاب فن المشورة لرولو ماي (19).او غيره من كتب المشورة المتوافرة(20).

يقدم الجزء الثاني من الكتاب المذكور آنفا (21) دليلا عمليا للمشورة يمكن بشي بسيط من التحويرات استخدامه كتدريبات للشخصية

و يمكن لنا ان نحدد الخطوات التالية استنادا على هذا الدليل:

1- قراءة الشخصية بمعنى تعريف شخصية المتدرب و معرفة آماله وطموحاته و قدراته فكما يقول ماي" كل شيء في الشخص يضفي لمسته الخاصة على صورة شخصيته. لا شيء بلامعنى . حتى اقل الحركات او ادنى التغيرات في تعبيرات الوجه"(22)

ومن النقاط الهامة في قراءة الشخصية

نذكر الملبس و الهندام. نبرة الصوت . الحركات اللاارادية . الهفوات و زلات اللسان . النسيان. الموقع الاسري.

2-تأسيس العلاقة ووضع برنامج تطوير الشخصية

و هنا يجب على المدرب الاعتناء بالجو العام الذي يحيط بشخصية المتدرب و اهم شيء قبول هذه الشخصية كما هي فهذه هي نقطة البداية لتطوير الشخصية

3- جلسات الفضفضة حيث يحدث ما يشبه الاعتراف الكنسي وهذه الجلسات ممكن تأديتها بشكل جماعي كما يقدم كارل روجرز(23) او بشكل فردي وفقا لمنهاجية التحليل النفسي او المشورة.

4- التفسير حيث يقدم المدرب للمتدرب تفسيراته الشخصية لعملية الفضفضة او يقدم المشاركون تفسيراتهم و كل هذا يساعد المتدرب كثيرا على تطوير شخصيته وهو ايضا ما يمكن ان نراه عند كارل روجرز في كتابه ان تصير انسانا .(24)

وقد طورت ناتالي روجرز المعالجة النفسية و عالمة النفس الامريكية المهتمة بالفنون الكثير من تقنيات والدها وشحذتها باتجاه العمل الابداعي بمختلف اشكاله

ولها الكثير من الابحاث و الدراسات المتعلقة بالتمثيل و تطوير الشخصية (25)

كذلك يمكن استخدام تقنيات السيكودراما العلاجية سواء عند جاكوب مورينو (26) او عند زوجته زركا او تلامذته ومن اتى بعده مثل فيكتور يالوم او ايرفين يالوم (27).

ويمكن ايضا مراجعة ورش العمل و تقنيات تطوير الشخصية عبر السيكودراما من خلال مجلات و مواقع جمعيات السيكودراما الدولية و المحلية (28)

وطبعا كل هذا على سبيل المثال لا الحصر.

و الجدير بالذكر ان تطوير الشخصية وتوسيع حدودها سيؤدي كذلك الى تقوية ذاكرة الممثل و تعزيز خبراته الذاتية لان تطور شخصيته او تطوره النفسي يعني مروره بانماط عديدة من الشخصيات و بالتالي سيعزز من قدرته على الشخصنة

فكأن التدريبات النفسية لا تفيد فقط في تطوير شخصية الممثل و لكنها ايضا تزيد من الشخصيات المتاحة امامه لانه سيكون قد مر بخبرتها و طرق تعاملها مع الواقع و سلوكياتها بشكل ذاتي وخاص.

3- الشخصنة

الشخصنة في اللغة مصدر نوني من شخص. والمصدر النوني مصدر ضعيف يمكن ان يؤدي فكرة التحول الى المصدر الاصلي كما في قولنا الرهبنة و الجدعنة و العلمنة و غير ذلك و لذا فضل الباحث استخدامه بمعنى التحول الى شخص وهو ما سبق وان استخدمه الاقدمين حين اسموا التمثيل تشخيصا (29).

وقد جرت العادة على استخدامها بمعنى تحويل الامورالعامة الى معارك شخصية. لكن في هذا النموذج المقترح يمكن ان نعيد المفهوم الى اصله

في هذا الاطار يمكننا القول ان عملية القدرة على تقديم شخصيات متعددة و التي اسميناها الشخصنة او التحول الى شخص آخر بشخصية اخرى باستخدام قدرات الممثل البدنية و النفسية تحتاج الى تدريبات كثيرة بعضها يتعلق بالقدرة على ارتداء القناع ذاتها وتطويرها

وبعضها يتعلق بالقدرة على فهم النص المكتوب الذي يقدم القناع سواء كان هذا النص نصا مسرحيا او مجرد تعليمات مخرج او حتى ارتجال صريح

الشخصنة كمفهوم مستخدم في النموذج المطروح في هذه المداخلة تستوعب كل هذه التدريبات و كل المناهج و النماذج المختلفة و تتيح للمدرب و المتدرب استخدام هذه التقنيات معا وتهجينها.

على سبيل المثال يمكن استخدام تدريبات نموذج ستانيسلافسكي.(30)

مثل

1-تخيل الاحداث :في نص ما يتخيل الممثل الاحداث والتي تحدث خارج النص مثلا في نص انتيجوني في عصر العولمة لايفالد فليسار(31) يتخيل الممثل الحادثة التي اودت بحياة الاخوين او لحظة اكتشاف كلارا لخيانة فيليب خطيبها مع اختها

او في البوفيه(32) لعلي سالم يتخيل المتدرب لحظة كتابة العمل المسرحي و استخدام المؤلف للفظ ابن الكلب مثلا

2- الحوار المرتجل حيث يتخيل الممثل نصا معينا ويرتجل الحوار الذي يلائمه وبلغته الخاصة مثلا في مشهد مقابلة هاملت للشبح يستخدم لغة خاصة به وكأنه هو من يقابل الشبح

3- حالة التخيل السحرية حيث يبدء الممثل في تخيل احداث لم تحدث و قد تحدث لشخوص المسرحية فيما بعد المسرحية مثلا ماذا يمكن ان يحدث لو لم ينتحر روميو وجولييت مثلا؟

ويحاول الممثل ان يشخصن العلاقات في نفس الاطار المرسوم لها من قبل المؤلف

4- تقوية الذاكرةالشعورية والوجدانية و هنا يحاول الممثل ان يبحث في ذاكرته عن احداث تعطي نفس الشعور الوجداني المطلوب في المشهد

هذه مجرد امثلة هادية للتمرينات المتعلقة بالشخصنة

ايضا يمكن استخدام نموذج ستوديو الممثل لايليا كازان ومارلون براندو وشون بن و غيرهم(33)

بخصوص التدريبات على تمثل وفهم النصوص فيمكن الرجوع لورش عمل كثيرة ومتنوعة في هذا الصدد.

نذكر من بينها على سبيل المثال لا الحصر ورشة العمل التي يقدمها القفاش ، اسامة بخصوص تدريبات على تحليل النصوص المختلفة و ايضا على بناء النصوص

والتي قدمت في القاهرة و زغرب و الرباط مع العديد من المتدربين من اجواء وانشطة متعددة.

ايضا هناك العديد من المصادر المتوافرة حول التحليل الدرامي و التدريبات عليه بلغات عديدة.(34)

الخلاصة ان تدريبات الشخصنة عديدة و تتنوع حسب النموذج المختار من قبل المدرب و المقبول من قبل المدرب و في نموذج الشينات الثلاثة ممكن استخدام اي منها وتهجينها و تطويرها.

4- التوازن بين الشينات الثلاثة:

يتحقق افضل استخدام للنموذج المقترح او تمام النموذج بلهجة الاقدمين عند حدوث الحالة التي نسميها التوازن بين الشينات الثلاثة .

وهي حالة كون الممثل/المشخص عنده الشخص اي القدرات البدنية او الجسدية، و الشخصية اي القدرات النفسية او السيكولوجية بحيث يتمكن من القيام بالشخصنة اي لعب الدور الدرامي او ارتداء القناع على افضل شكل ممكن . وبالتالي تتحقق حالة الفرجة المثلى و يحدث التواصل القوي و الاقتناع الشديد مع شخوص المتفرجين و شخصياتهم

و هذا التوازن ممكن حدوثه دائما على مستويات متعددة و في نطاقات تتسع وتضيق وفقا لقدرات وحدود الشخص والشخصية و الشخصنة.

5- خاتمة: الفوائد التطبيقية للنموذج:

يتميز نموذج الشينات الثلاثة ببساطته و بالتالي القدرة على استخدامه وتطبيقه عمليا في مجالات التدريب على فن التمثيل و تطوير الممثل

و هذا يتأتى اساسا من تفكيك الممثل الى 3 عناصر ومن ثم تفكيك العناصر الثلاثة الى عناصر فرعية يمكن التعامل معها كل على حدة وتطويرها من خلال تدريبات بسيطة و متاحة

هذه القدرة على التفكيك تجعل من نموذج الشينات الثلاثة نموذجا يسهل تطبيقه واستخدامه كما اوضحنا وايضا تساعد كل من المدرب و المتدرب على تحقيق التوازن المنشود الذي نرى انه يؤدي الى نجاح الممثل في عمله و تقديم حالة مسرحية عالية التأثير والفائدة.

و نود مرة اخرى ان نكرر ان كل ما قدمناه هو على سبيل المثال لا الحصر و ان النموذج المطروح ليس الا واحدا من نماذج متعددة وفي رأي الباحث تكمن اهميته في قبوله لهذه النماذج و ايضا في محاولته الاستفادة من تقنيات مهاجرة من انساق معرفية مختلفة و تهجينها لخدمة الممثل.

ملاحظات:

1-Poetics , Aristotle. http://classics.mit.edu/Aristotle/poetics.1.1.html

2- يمكن الكلام عن نموذج التمثيل الكلاسيكي كما يقدم مثلا في كتاب فن الممثل لكياريني وباربارو او نموذج ستانيسلافسكي كما في كتابه اعداد الممثل او في كتاب

STANISLAVSKY IN FOCUS

OPA- 1998

وكذلك يمكننا ذكر نماذج :

جروتوفسكي كما في كتابه نحو مسرح فقير

و نموذج جونستون كما قدمه كيث جونستون في كتابه الشهير

Impro

Routledge ,NY, 1981

و غيرها كثير. فما نقدمه هنا فقط على سبيل المثال لا الحصر.

ويجدر بنا هنا ذكر كتاب

Methods Acting Reconsidered

من تحريردافيد كراسنر

St.Martin s press , NY, 2000

لانه يضم العديد من الطروحات النظرية المتعلقة بنماذج مختلفة حول فن الممثل

3-راجع موسوعة اليهود واليهودية و الصهيونية للدكتور عبد الوهاب المسيري

باب النماذج – الجزء الاول

دار الشروق –القاهرة – 1999

4- يمكن النظر كمثال هنا لمسرح النو الياباني الذي يرجع تاريخه الى القرن الرابع عشر الميلادي والذي يقوم فيه الممثل بالادوار النسائية و الرجالية على حد سواء

5- كتاب ماجد الكسار الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2003

علي الكسار في زمن عماد الدين

ايضا يمكن الرجوع لكتاب ماجد الكسار عن والده و المسمى "علي الكسار بربري مصر الوحيد "

القاهرة 1991

6- راجع موسوعة اليهود واليهودية و الصهيونية –مرجع سابق

مدخل اليهود في السنيما

بقلم القفاش، اسامة

ايضا

تطور صورة اليهودي في الدراما الغربية

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-ArtCulture%2FACALayout&cid=1180421157932

القفاش ، اسامة

7- يمكن مراجعة

http://www.divyajivan.org/yoga&health/flexibility.htm

لمعرفة تمارين خاصة بالليونة والمرونة مستقاة من اليوجا

و ايضا

http://exercise.about.com/cs/exbeginners/a/begflexibility.htm

لمعرفة تدريبات خاصة بالليونة مستمدة من رياضة كمال الاجسام و الجمباز

8-بخصوص تدريبات القوة و ايضا المحاذير الواجب التزامها اي الحدود الشخصية يمكن مراجعة هذا الموقع المتخصص

http://www2.gsu.edu/~wwwfit/strength.html

9- بخصوص التوافق العضلي العصبي يمكن مراجعة جدول انيتا هارو للمجال العضلي العصبي

http://classweb.gmu.edu/ndabbagh/Resources/Resources2/harrowstax.htm

ايضا مراجعة

http://www.peisa.org.za/psychomot.html#programme

10- تدريبات الصوتيات للممثلين كثيرة ومتوافرة ويوجد في هذا الموقع بعض التدريبات البسيطة للهواة و يمكن ايضا تطويعها للدارسين والمحترفين لان المقصود بها تدريبات للشخص و بالتالي فان الزيادة الكمية في عددها تتناسب طرديا مع زيادة القدرات الى حد معين.

http://www.amateurdramatic.co.uk/VocalExercises.html

11- اثبت الدكاترة نيشي ويانكوفسكي و تيكويسيس فكرة ان التدريبات المبسطة قبل الغوص تقلل من اخطار الغوص على الجهاز الدوري و الجهاز التنفسي للغواصين .(تأثير التدريبات على نشاط الفقاعات اثناء الغوص- ورقة بحثية)

Effect of Exercise on Bubble Activity during Diving

R.Y. Nishi, L.W. Jankowski1 and P.Tikuisis

Defence and Civil Institute of Environmental Medicine

P.O. Box 2000 1133 Sheppard Ave. West, North York, Ontario

M3M 3B9 CANADA

1 Exercise Science Department, Concordia University and

Department of Physical Education, McGill University

Montreal, Quebec, CANADA

يعني هذا ان استخدام التمرينات البدنية البسيطة كما في هذا الموقع

http://matadorsports.com/3-exercises-for-free-divers

تزيد من كفاءة الرئتين و قدرات الشخص التنفسية

12- يمكن مراجعة

Čarobnjakov šegrt

تلميذ الساحر

كتاب للكاتب السلوفيني ايفالد فليسار

طبعة

فودنيكوفا زولو جدوبا

لوبليانا

2002

ص100 وما بعدها

13- يعتبر النظام الغذائي للممثل امرا في غاية الاهمية لتنمية القدرات البدنية بل و النفسية ايضا اي تنمية الشخص والشخصية

وهذا الموقع المسمى نظام اللممثل الغذائي يقدم الكثير من النصائح العملية في هذا المجال

http://actorsdiet.blogspot.com/

14- اثبتت الدراسات المتعددة القدرة على تصحيح الابصار باستخدام التمرينات

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2293173

و بالطبع ممكن زيادة حدة ابصار الشخص بالتدخل الجراحي مثلا كما في طريقة فيدوروف. او بالليزر او اللازيك كما يسمى في مجال طب العيون. او بالعدسات اللاصقة او بالنظارات.

لكن كل هذا لا يمنع التدريبات التي تزيد بشكل طبيعي من قدرات الشخص البصرية

وهنا يمكن ان نجد مثالا على بعض التدريبات البسيطة التي لا تحتاج لكثير من الوقت لعملها

http://www.wikihow.com/Exercise-Your-Eyes

15- رولو ماي – بحث الانسان عن نفسه- مكتبة دار الكلمة القاهرة 2006 ص78

المترجم القفاش ، اسامة

16- ممكن مراجعة انماط الشخصية عند يونج بشكل مبسط وسريع في هذا الموقع

http://www.personalitypage.com/high-level.html

17- كارل روجرز – ان تكون انسانا – مكتبة دار الكلمة 2008– القاهرة المترجم القفاش ، اسامة

18- يمكن مراجعة كتاب الدكتور فتحي عبد الله

ERIKA FROMM AND HER CONTRIBUTION TO HYPNOSIS

BY

FATHY SHARAF ABDALLA, M.D., Ph.D

February- 2004

وهو كتاب الكتروني غير متوافر كنسخة ورقية مطبوعة و تحت الترجمة حاليا

19- رولو ماي – فن المشورة مرجع سبق ذكره

20- يمكن على سبيل المثال لا الحصر الرجوع لكتب مثل

Gelso, C.J., & Fretz, B. (2001). Counseling Psychology, (2nd ed.): Brooks Cole.

او

Heppner, P., Leong, F.T.L., Chiao, H. (2008). A Growing Internationalization of Counseling Psychology. Handbook of Counseling Psychology. John Wiley & Sons: New York

او مجلة علم نفس المشورة

http://www.apa.org/journals/cou/

وغيرها كثير.

21- رولو ماي فن المشورة مرجع سبق ذكره ص 97 الى ص 157

22- المرجع السابق ص 97

23- كارل روجرز – طريقة حياة – مكتبة دار الكلمة القاهرة – 2005 ترجمة القفاش ، اسامة ص 147 وما بعدها و ايضا ص321 وما بعدها.

24- كارل روجرز ان تكون انسانا – مكتبة دار الكلمة القاهرة 2009 مرجع سبق ذكره

ترجمة القفاش، اسامة

25- يمكن في هذا الصدد مراجعة الموقع الالكتروني الخاص بناتالي روجرز هنا

http://www.nrogers.com/

26- يمكن مراجعة هذا المقال عن جاكوب مورينو مؤسس السيكودراما

http://pn.psychiatryonline.org/cgi/content/full/38/10/60

لمزيد من الضوء على الطريقة والشخصية التي انتجتها

27- يمكن الرجوع الي هذه الملاحظات الهامة حول ورش العمل التي قدمتها زركا مورينو

http://www.blatner.com/adam/pdntbk/zerkanotes.htm

بخصوص زركا نفسها فهذا الموقع يقدم تعريفا مفصلا عنها وعن زوجها

http://www.morenoinstituteeast.org/bios.htm

عن ايرفين يالوم

http://www.yalom.com/

عن فيكتور يالوم

http://www.sfpsychologist.com/AboutMe.en.html

28- يمكن مثلا الرجوع الى موقع الجمعية الامريكية للعلاج النفسي الجماعي و السيكودراما

http://www.asgpp.org/

وكذلك موقع الجمعية البريطانية للسيكودراما

http://www.psychodrama.org.uk/

29- راجع معجم قواعد اللغة العربية للشيخ عبد الغني الدقر باب الميم، فصل المصدر.وفيه الكلام عن المصدر الميمي و المصدر النوني يقاس عليه.

30- هنا تقديم مبسط ومختصر لبعض التقنيات الموجودة في اعداد الممثل

http://web.cocc.edu/jbouknight/English%20105/stanislavsky_exercises.htm

31- ايفالد فليسار انتيجوني الآن في عصر العولمة- مكتبة دار الكلمة القاهرة ، تحت الطبع

المترجم القفاش ، اسامة

32- البوفيه و بير القمح مسرحيتين لعلي سالم

الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة

1966

33- يقدم تيموني ، بريان ملخصا مختصرا لطريقة ستوديو الممثل هنا

http://www.articlenorth.com/Article/Method-Acting---Practical-Excercises-for-the-Actor/44470

34- يمكن على سبيل المثال لا الحصر

مراجعة التحليل الدرامي

http://afronord.tripod.com/analysis.html

او كيف تقرأ فيلما

http://kaffasharticles.blogspot.com/2006/02/blog-post_21.html

و غيرها